ننتظر تسجيلك هـنـا


{ إعلانات عِطْر الْغَرامْ اليَوُميَة ) ~

قسم التربية والتعليم - والطلاب والطالبات قسم متابعة مستجدات وزارة التربية والتعليم

بحث حول السياسة الضريبية

اختلف الباحثون في وضع تعريفاً محدداً للسياسة الضريبية بسبب اختلاف وجهات النظر حول دقة ما يعنيه هذا المفهوم لاعتبارات مختلفة. وسوف نعرّج على بعض من هذه التعاريف. عرفت السياسة

عدد المعجبين5Likes

إضافة رد
{لو نثرت المشاعر فاح عطر الغرام لين شفت بعين القلب عشق عظيم ولو نطقتك هبوب الوجد ساق الغمام} #1  
قديم 6 - 10 - 2019, 2:21 AM
الفتى الذهبي غير متواجد حالياً

Icon N25 بحث حول السياسة الضريبية





اختلف الباحثون في وضع تعريفاً محدداً للسياسة الضريبية بسبب اختلاف وجهات النظر حول دقة ما يعنيه هذا المفهوم لاعتبارات مختلفة. وسوف نعرّج على بعض من هذه التعاريف.

عرفت السياسة الضريبية بأنها ((جزء من برنامج تخططه وتنفذه الدولة عن عمد لإحداث آثار مرغوبة وتجنب آثار غير مرغوبة على كافة متغيرات النشاط الاقتصادي والاجتماعي والسياسي تحقيقاً لأهداف المجتمع)). يتبين لنا من هذا التعريف بأنه يركز على أهداف السياسة الضريبية في تجنب الآثار غير المرغوبة وتحقيق الآثار المرغوبة.

كما تم تعريفها بأنها ((مجموعة من الاتجاهات العامة التي تعلن عنها الدولة مــسبقاً بصيغة أحكام قانونية يتضمنها التشريع الضريبي للتعبير عن نيتها في تحقيق مجموعة أو هيكـــل من الأهداف الاجتماعية والاقتصادية والمالية والسياسية لمجتمعها)). وقد أعطى هذا التعريف إشارة صريحة إلى التشريع في السياسة الضريبية، وأضاف بعداً قانونياً لها علاوة على الأهـــداف الاقتصادية والمالية والاجتماعية والسياسية التي تسعى الدولة لتحقيقها


في ضوء السياسة الضريبية.

أما أفضل ما تم به تعريف السياسة الضريبية بحسب رأي الباحث هو ((أنها الفن الذي يبحث في سلوك السلطة العامة وتمارسه الدولة لتوجيه ضرائبها على وفق الأهداف التي ترنـو إليها

فلسفة الحكم، أي أنها فن استخدام الوسائل الضريبية)). كونه يشير إلى فلسفة الحكم التي تتضمن أبعادا اقتصادية واجتماعية وسياسية، وكونه فن استخدام الوسائل الضريبية لتحقيق هذه الأبعاد.

ثانياًً: عناصر السياسة الضريبية:-

نستنتج من تعريف السياسة الضريبية بأنها تتكون من عنصرين هامين هما:-
1- مجموعة الأهداف التي تسعى السياسة الضريبية لتحقيقها اقتصادياً ومالياً واجتماعياً وسياسياً.


2- الوسائل والأساليب المستخدمة لتحقيق هذه الأهداف، التي بدورها تتكون من عنصرين أساسيين:-

‌أ- الهيكل الضريبي ويعد ركناً أساسياً تبنى عليه السياسة الضريبية، إذ يمثل الأدوات الضريبية التي تعتمدها السياسة الضريبية لتحقيق أهدافها، وتشمل جميع أنواع الضرائب التي تفرضها الدولة عن طريق التشريعات الضريبية المختلفة.

‌ب- التنظيم الفني للضرائب ويشمل جميع القواعد والأحكام الفنية التي تحدد مقدار عبء الضريبة من خلال تحديد الوعاء والسعر الضريبي وآلية الربط والتحصيل.

ثالثاًً: تطور السياسة الضريبية (*):-

لقد مرت السياسة الضريبية بعدة مراحل حسب تطور الفكر المالي في العالم، والتي سنتناولها وفق التطور الزمني:-

(1) مرحلة الفكر الكلاسيكي:-

يعتمد الفكر الكلاسيكي قاعدة توازن الموازنة، والتي تقوم على الأسس الآتية:-

أ- تحديد الأنفاق في واجبات الدولة الأساسية التي يمكن تحديدها لحماية المجتمع وحماية الأفراد وبمعنى آخر توفير الأمن، القضاء والدفاع والقيام بالأشغال العامة التي لايمكن أن تكون محل نفع فردي خاص، وإنما تكون لذات أفراد المجتمع بمجموعهم. وبخلافه تكون الدولة قد تدخلت في الحياة الاقتصادية والاجتماعية وأخلت بمبدأ المنافسة.

‌ب- عدم تشجيع استخدام النفقات العامة والإيرادات العامة لتحقيق أهداف اقتصادية واجتماعية، والوقوف عند توفير الإيرادات اللازمة لمواجهة نفقات الدولة المحدودة.

‌ج- أن الموازنة الناجحة هي التي تتميز بصغر حجم نفقاتها وإيراداتها والتي تعكس حيادية الدولة تجاه التدخل في النشاط الاقتصادي.

‌د- أن تكون الضريبة هي وسيلة التمويل الأساسية للنفقات ويجب أن لا تعتمد وسائل أخرى كالقروض مثلاً لأن ذلك يؤدي إلى مزاحمة الدولة للأفراد في الحصول على رأس مال.
في ضوء هذه الأسس، فان دور الضريبة يقتصر على تمويل النفقات العامة المحددة أصلاً بواجبات معينة، وعليه فأن السياسة الضريبية في ظل الفكر الكلاسيكي لا تؤيد فرض ضرائب عالية على الدخل، انطلاقاً من كون الدخل مصدر الادخار و بالتالي الاستثمار وتكوين رأس المال، كما إنها تفضل الضريبة النسبية على الضريبة المتدرجة لأن التدرج الشديد يقتطع جزءا كبيرا من الدخل ويقلل من الادخار ومن ثم الاستثمار. و تحبذ فرض الضرائب على الاستهلاك لأنها قد تقود إلى زيادة الادخار.


(2) مرحلة الفكر الكينزي:-

أن ظهور الأزمات الاقتصادية ولاسيما أزمة الكساد العظيم في أوروبا عام 1929، كان له الدور الكبير في التأكيد على عدم إمكانية تحقيق التوازن الاقتصادي التلقائي الذي كان يعتقد به الفكر الكلاسيكي، وأصبح هناك ضرورة للتدخل في النشاط الاقتصادي حتى يتحقق التوازن.

وقد كشف كينز بأن الأزمة الاقتصادية قامت نتيجة تراجع الطلب الكلي عن العرض الكلي للسلع والخدمات في المجتمع، ولما كان الطلب الكلي يتكون من طلب القطاع الخاص الاستهلاكي و الاستثماري وطلب القطاع العام الاستهلاكي والاستثماري، فأن الإنفاق العام يشكل ركناً أساسياً في الطلب الفعلي، ومن ثم يمكن للحكومة أن تزيد من طلبها على السلع والخدمات من خلال زيادة الإنفاق العام. ومن ناحية أخرى يلاحظ أن طلب القطاع العام يعتمد على القوة

الشرائية التي تعتمد بدورها على دخولهم المعدة للأنفاق، ولما كانت الضرائب تمثل اقتطاعاً من دخول الأفراد، فهذا يعني إنقاص قدرتهم على الشراء و من ثم طلبهم، لذلك فأن محاولة رفع طلب القطاع الخاص بهدف رفع الطلب الكلي تستلزم إنقاص الضرائب المفروضة عليهم.

من هنا نجد ان السياسة الضريبية في ظل الفكر الكينزي تعتمد على تخفيض العبء الضريبي من اجل تحفيز طلب القطاع الخاص، علاوة على زيادة الإنفاق العام لزيادة الطلب الكلي.

(3) مرحلة الفكر المعاصر:-

يعد الفكر النقودي من أهم الأفكار التي ظهرت في مرحلة الفكر المعاصر. حيث جدد أصحاب هذا الفكر ما جاء به آدم سمث و التقليديون من تحديد لدور الدولة في النشاط الاقتصادي، وان تدخلها لايحقق الاستقرار الاقتصادي بل يتحقق هذا الاستقرار بشكل تلقائي، وتفعيل لدور المشاريع الخاصة، وهذا أهم ما جاء به فريدمان. فقد أكد على اتخاذ إجراءات نقدية وليست مالية للتأثير في عرض النقود وسعر الفائدة مثلاً. أي أن دور الضرائب يبقى محدداً ضمن إطار تمويل النفقات العامة للدولة التي ستكون محدودة وذلك من خلال التوجهات الاقتصادية التي تدعو إلى تقليص دور الدولة في النشاط الاقتصادي و التخلي عن ذلك للقطاع الخاص ومن ناحية أخرى المحافظة على معدل منخفض من العجز المالي.
ومما سبق يتبين لنا ان السياسة الضريبية قد مرت بثلاث مراحل اقتصادية، نشأت وتبلورت بحسب الظروف الاقتصادية التي عاشها العالم والتي انعكست بدورها على الفكر الاقتصادي.


كلمات البحث

سلاميات , نقاشات , أخبارسياسية , أدب , اجتماعيات , سجل الاعضا. . السوشل ميديا . يرامح



fpe p,g hgsdhsm hgqvdfdm jpf d,l





رد مع اقتباس
قديم 17 - 10 - 2019, 10:07 PM  {لو نثرت المشاعر فاح عطر الغرام لين شفت بعين القلب عشق عظيم ولو نطقتك هبوب الوجد ساق الغمام}  #2

عيون الريم غير متواجد حالياً

افتراضي



تسلم يدينك ويعطيك العافيه على ماطرحت
وبنتظار جديدك القادم
تحياتي


 

رد مع اقتباس
قديم 23 - 10 - 2019, 8:58 PM  {لو نثرت المشاعر فاح عطر الغرام لين شفت بعين القلب عشق عظيم ولو نطقتك هبوب الوجد ساق الغمام}  #3

برق الشمال متواجد حالياً

افتراضي



تسلم يدينك ويعطيك العافيه على ماطرحت
وبنتظار جديدك القادم
تحياتي


 

رد مع اقتباس
قديم 27 - 10 - 2019, 4:53 PM  {لو نثرت المشاعر فاح عطر الغرام لين شفت بعين القلب عشق عظيم ولو نطقتك هبوب الوجد ساق الغمام}  #4

ملاك الروح متواجد حالياً

افتراضي



تسلم يدينك ويعطيك العافيه على ماطرحت
وبنتظار جديدك القادم
تحياتي


 

رد مع اقتباس
قديم 28 - 10 - 2019, 9:46 AM  {لو نثرت المشاعر فاح عطر الغرام لين شفت بعين القلب عشق عظيم ولو نطقتك هبوب الوجد ساق الغمام}  #5

! قيثارة الشرق! غير متواجد حالياً

افتراضي



سلمت اناملك الذهبيه على الانتقاااء الجميل منك
وبأنتظار جديدك القادم
لروحك أكاليل الــــــورد لا تــــذبل


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

افصل بين العبارة الدليلة والأخرى بعلامة الفاصلة . مثال : algram ,363 ,خالد
السياسة, الضريبية, تحب, يوم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن 9:35 PM

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة موقع عطر الغرام ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

موقع عطر الغرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأ ديان ومختلف الجنسيات

(منتديات عطر الغرم عالم لاسكون لـــــــــــه )



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas