ننتظر تسجيلك هـنـا

{ إعلانات عِطْر الْغَرامْ اليَوُميَة ) ~

 
 


العودة   منتديات عطر الغرام > منتديات اسلامية > عطر منهاج خأص بالمراه المسلمه- (ملكة بدينها)
الملاحظات

عطر منهاج خأص بالمراه المسلمه- (ملكة بدينها) قسم خاص يختص بكل الأمور التي تخص با المرأه المسلمه فقط

زُبَيْدة زوجة الرشيد ساقية الحجيج

زُبَيْدة زوجة الرشيد...ساقية الحجيج أول مشروع مائي في التاريخ أمطري يا سحابة أنّى شئت فسيأتينني خراجك. هذه الجملة من مأثورات أقوال الخليفة المفترى عليه هارون الرشيد رحمه الله، يصف فيها

إضافة رد
#1  
قديم 22 - 5 - 2019, 8:57 PM
متفائله بالله غير متواجد حالياً
مشاهدة أوسمتي
 
 عضويتي » 62
 تسجيلي » 4 - 2 - 2019
مشاركاتي » 846
 التقييم » متفائله بالله has a reputation beyond reputeمتفائله بالله has a reputation beyond reputeمتفائله بالله has a reputation beyond reputeمتفائله بالله has a reputation beyond reputeمتفائله بالله has a reputation beyond reputeمتفائله بالله has a reputation beyond reputeمتفائله بالله has a reputation beyond reputeمتفائله بالله has a reputation beyond reputeمتفائله بالله has a reputation beyond reputeمتفائله بالله has a reputation beyond reputeمتفائله بالله has a reputation beyond repute
 آخر تواجد » 7 - 5 - 2020 (10:08 PM)
 حاليآ في » السعوديه
آلقسم آلمفضل  »
هوياتك المفضله  » قلب آومُي و آبؤي ،’
دولتى الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »
مشروبك
قناتك
اشجع
مَزآجِي  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

تمبلري هنا

sms ~
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
الأوسمة وسام التميز بقسم المراءه  


/ قيمة النقطة: 5
 

1183 زُبَيْدة زوجة الرشيد ساقية الحجيج




زُبَيْدة زوجة الرشيد ساقية الحجيج 7.jpg
زُبَيْدة زوجة الرشيد...ساقية الحجيج أول مشروع مائي في التاريخ
أمطري يا سحابة أنّى شئت فسيأتينني خراجك.
هذه الجملة من مأثورات أقوال الخليفة المفترى عليه هارون الرشيد رحمه الله، يصف فيها سعة وعظمة وتمكّن دولة الإسلام التي إمتدت وإنتشرت فوق أصقاعٍ لم يكن أحد يتصور أن يصل الإسلام إليها.
وقال الصفدي في الوافي بالوفيات: وكان من أميَز الخلفاء وأجلَّ ملوك الدنيا، وكان يحبّ العلم وأهلَه ويعظِّم حُرُمات الله في الإسلام.
وإذا كان المثل يقول: وراء كل رجل عظيم امرأة، فمَن هي المرأة التي كانت تقف وراء ملحمة المُلك وبيت الزوجية وتقديم النموذج؟
هي الأميرة أَمَةُ العزيز زُبَيْدة صاحبة الإنجاز الحضاري العظيم -عين زبيدة- أول مشروع مائي في التاريخ.
نســبها:
من فُضْلَيات النساء وشهيراتهن، ولدت في عام 145هـ، ترجم لها الحافظ الخطيب البغدادي رحمه الله في كتابه تاريخ بغداد فقال: هي: أم جعفر، أَمَةُ العزيز بنت جعفر بن أبي جعفر المنصور، المعروفة بزبيدة، زوجة هارون الرشيد، وأم ولده الأمين، كانت معروفة بالخير والأفضال على أهل العلم، والبِر للفقراء والمساكين، ولها آثار كثيرة في طريق مكة، من مصانع حَفَرتْها، وبرَك أحدثتْها، وكذلك بمكة والمدينة، وليس في بنات هاشم عباسية وَلَدتْ خليفة إلا هي، ويقال إنها وُلِدَت في حياة المنصور، فكان المنصور يُرقصها وهي صغيرة، فيقول لها: أنت زُبدة، وأنت زُبَيْدة لبَضَاضَتِهَا ونَضَارَتِها، فغلب ذلك على اسمها.
زواجــــها:
تزوجت من هارون الرشيد سنة 165هـ، وكان ذلك في خلافة المهدي ببغداد، وأنجبت منه ابنها محمداً الأمين، وكانت أثيرة في نفس زوجها يحبها حباً جماً، فكانت رفيقة الخليفة في معظم رحلاته، سواء كانت لغزو الروم أو للدفاع عن حدود الدولة ضد الغزاة أو للحج.
عبادتها وإهتمامها بالقرآن الكريم:
لقد كانتْ كما وصفها المؤرخ المصري ابن تَغْرِي بَرْدِي بقوله: أعظم نساءِ عصرِها دِيناً وأصلاً وجمالاً وصيانة ومعروفًا.
ولقد كان لزبيدة من الجواري مائة جارية، وكنّ يحفظن القرآن الكريم، وكان يُسمع في قصرها طنين كطنين النحل من قراءة القرآن الكريم، وبذلك تكون زبيدة قد نهجت منهجاً فريداً في حسن معاملتها للخدم، حيث إنها شغلتهم بالطاعة والأعمال الصالحة فأصبحت سبباً في حصولهنّ وحصولها على الأجور العالية عند الله تعالى.
رجاحـــة عقلها:
كانت أمَة العزيز تحب ابنها محمد الأمين حباً جماً، ورغبت أن يلي الخلافة بعد أبيه دون أخيه المأمون ابن الرشيد، غير أنه فشل في الحكم، ودارت الدوائر عليه وقُتل في معركة بين أنصار الأخوين، وقد برزت رجاحة عقلها ورزانتها، فيما ذكره المسعودي في كتابه مروج الذهب: ولما قُتِلَ ابنُها الأمينُ، دخل إليها بعض خَدَمِها فقال: ما يُجْلِسُكِ وقد قُتِل أمير المؤمنين محمَّد؟ فقالت: ويلَكَ وما أصنع؟! فقال: تخرجين فتطلبين بثأره، كما خرجت عائشة تطلب بدم عثمان، فقالت: اخْسَأْ لا أُمَّ لَكَ، ما لِلنّساءِ وَطَلَبِ الثَّأْرِ ومُنَازَلَةِ الأبطالِ؟!..، فوأدت مساعي أهل الفتنة لتحريضها على الثأر من المأمون، الذي كان بمكان ولدها إذ هي التي ربّته لأن أمه ماتت بحمّى النفاس بعد ثلاثة أيام من ولادته، وقد أرسل إليها يبرئ نفسه بعد أن أرسلت إليه أبياتاً من الشعر أبكته ثم قال: اللَّهُمَّ إني أقول كما قال أمير المؤمنين علي لمَّا بَلَغَهُ قَتْلُ عثمانَ: والله ما قتلتُ، ولا أمرتُ، ولا رَضِيتُ.
روى الخطيب البغدادي أن زبيدة قالت للمأمون عند دخوله بغدادَ: أُهَنِّيكَ بخلافة قد هَنَّأْتُ نفسي بها عنكَ قبل أن أراكَ، ولئن كنتُ قد فقدتُ ابنًا خليفَةً، لقد عُوِّضْتُ ابناً خليفَةً لم أَلِدْهُ، وما خَسِرَ منِ اعْتَاضَ مِثْلَكَ، ولا ثَكِلَتْ أمٌّ مَلأتْ يَدَهَا مِنْكَ، وأنا أسأل الله أَجْراً على ما أَخَذَ، وإمتاعاً بما عَوَّضَ، فأخذ المأمون بعد ذلك يَزِيدُ في تكريمه لزبيدةَ وأُسْرَتها.
ثقافتها:
عُرف عن زبيدة إهتمامها الكبير بالآداب والعلوم، فبذلت الكثير حتى حشدت في العاصمة بغداد مئات الأدباء والشعراء والعلماء، ووفرت لهم كل وسائل الإنتاج والبحث، وقد بذلت في سبيل ذلك الأموال الطائلة.
جُودها وكرمها:
قال عنها الرحالة الجغرافي ابن جُبير في كتابه -الذي سطّر فيه أخبار رحلاته- أثناء طريقه إلى مكة: وهذه المصانع والبِرَك والآبار والمنازل التي من بغداد إلى مكة، هي آثار زبيدة ابنة جعفر، إنتدبت لذلك مدّة حياتها، فأبقت في هذا الطريق مرافق ومنافع تعم وفد الله تعالى كل سنة من لدن وفاتها حتى الآن، ولولا آثارها الكريمة في ذلك لما سُلكت هذه الطريق، والله كفيل بمجازاتها والرضا عنها.
فعندما حجّت إلى بيت الله تعالى سنة 186 هجرية، أنشأت من بغداد إلى مكة مجموعة من المساجد والبرك والآبار والمنازل والمصانع والمرافق وجعلتها للنفع العام، ويذكر المؤرخون أنها في إحدى رحلات الحج شاهدت مدى معاناة حجاج بيت الله في الحصول على مياه للشرب، حيث كان الوعاء الواحد يباع بدينار، فأمرت المهندسين بدراسة عاجلة لجر المياه إلى مكة المكرمة. فأشاروا عليها بأن الأمر صعب للغاية، حيث يحتاج لحفر أقنية بين السفوح وتحت الصخور لمسافة لا تقل عن عشرة أميال، وقال لها وكيلها: يلزمك نفقة كثيرة، فأمرته بتنفيذ المشروع على الفور ولو كلفت ضربة الفأس ديناراً.
فأحضر خازن المال أكفأ المهندسين ووصلوا إلى منابع الماء في الجبال، ثم أوصلوه بعين حنين بمكة، وهكذا أسالت الماء عشرة أميال من الجبال ومن تحت الصخور، ومهدت الطريق للماء في كل خفض وسهل وجبل، وعُرفت العين فيما بعد وحتى الآن بإسم عين زبيدة، وما زالت القناة التي بنتها تُعرف باسم نهر زبيدة، كما بنت المساجد والأبنية في بغداد كذلك.
وروي أنها في تلك الحجّة بلغت نفقتها في ستين يوماً أربعة وخمسين ألف ألف درهم، وكانت تنفق في اليوم الواحد آلاف الدنانير قائلة: ثواب الله بغير حساب.
وفاتــــها:
عاشت السيدة زبيدة 32 عاماً بعد وفاة هارون الرشيد، وتُوفيت في بغداد سنة 216هـ بعد أن عاشت في ظل المأمون معزّزة مكرّمة كما كانت في عهد أبيه، وكان المأمون يعاملها معاملة الأم، وكثيراً ما كان يلجأ إلى مشورتها في أمور الدولة، ويقبل برأيها، حتى لو كان مخالفاً لما يراه هو شخصياً.
روى ابن خَلّكان في كتابه وَفَيات الأعيان عن الإمام عبد الله بن المبارك أنه رآها في المنام فقال لها: ما فعل الله بكِ؟ قالت: غفر الله لي بأول مِعول -أي فأس- ضُرب فى طريق مكة.
....هذه زبيدة رحمها الله خير نموذج وقدوة لكل امرأة في قصر حُكم وفي بيت إمارة، ولكل سيدة ذات مال وذات مُلْك وسُلطة وذات حسبَ ونسبَ... زبيدة التي لا تشغلها دنياها عن طاعة ربها.
تغمَّدها الله برحمتِهِ، ورضي عنها وأجزل لها الثواب.


كلمات البحث

العاب ، برامج ، سيارات ، عطر الغرام ، اجتماعيات ، رياضه





.EfQdX]m .,[m hgvad] shrdm hgp[d[ hg[]d]



رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها متفائله بالله
المواضيع المنتدى اخر المشاركات الردود المشاهدات تاريخ اخر المشاركات
تحميل تطبيقات القرآن الكريم بدون نت عطر برامج الاتصالات - والهواتف المتحركه 4 174 28 - 4 - 2020 12:25 AM
مقدمة في علوم القرآن الكريم عطر يختص بتفسير القران الكريم 6 89 27 - 4 - 2020 9:28 PM
اسماء وألقاب الصحابيات عطر منهاج خأص بالمراه المسلمه- (ملكة بدينها) 8 127 27 - 4 - 2020 9:06 PM
وصية للنساء عطر منهاج خأص بالمراه المسلمه- (ملكة بدينها) 8 174 16 - 4 - 2020 10:25 AM
استغفر الله العظيم عطر إلا سلامي - فقة - أقوال - نفحات ايمانيه 7 469 1 - 3 - 2020 10:08 AM

قديم 23 - 5 - 2019, 1:01 AM   #2



 
 عضويتي » 21
 تسجيلي » 1 - 11 - 2018
مشاركاتي » 1,156
 التقييم » بوح الصمت has a reputation beyond reputeبوح الصمت has a reputation beyond reputeبوح الصمت has a reputation beyond reputeبوح الصمت has a reputation beyond reputeبوح الصمت has a reputation beyond reputeبوح الصمت has a reputation beyond reputeبوح الصمت has a reputation beyond reputeبوح الصمت has a reputation beyond reputeبوح الصمت has a reputation beyond reputeبوح الصمت has a reputation beyond reputeبوح الصمت has a reputation beyond repute
 آخر تواجد » يوم أمس (11:25 PM)
 حاليآ في » قليب أمـي~
آلقسم آلمفضل  » العام
هوياتك المفضله  » تح تح
دولتى الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
مشروبك   star-box
قناتك nicklodeon
اشجع hilal
مَزآجِي  »  1

اصدار الفوتوشوب : My Camera: Adobe Photoshop CS3

My Flickr  مُتنفسي هنا تمبلري هنا My twitter

sms ~
اللهم إن كان آلمي نهايته فرح فيآرب .. عجل به وأنت الكريم ذو العزه...♥
mms ~
MMS ~
 

بوح الصمت غير متواجد حالياً

افتراضي



بوركتي ف جزاك الله الف خير ويكتب لك الاجر!



رد مع اقتباس
قديم 23 - 5 - 2019, 11:56 PM   #3



 
 عضويتي » 8
 تسجيلي » 11 - 10 - 2018
مشاركاتي » 4,019
 التقييم » dandant al hayat has a reputation beyond reputedandant al hayat has a reputation beyond reputedandant al hayat has a reputation beyond reputedandant al hayat has a reputation beyond reputedandant al hayat has a reputation beyond reputedandant al hayat has a reputation beyond reputedandant al hayat has a reputation beyond reputedandant al hayat has a reputation beyond reputedandant al hayat has a reputation beyond reputedandant al hayat has a reputation beyond reputedandant al hayat has a reputation beyond repute
 آخر تواجد » يوم أمس (3:59 AM)
 حاليآ في » جـــــــــــدة
آلقسم آلمفضل  »
هوياتك المفضله  » القراءة والمطالعة
دولتى الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
مشروبك   7up
قناتك mbc
اشجع ithad
مَزآجِي  »  2

اصدار الفوتوشوب : My Camera: Adobe Photoshop 9 CS2

تمبلري هنا

sms ~
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد
 آوسِمتي »
مشاهدة أوسمتي
وسام الشكر والتقدير  


/ قيمة النقطة: 5

وسام التعامل الراقي  


/ قيمة النقطة: 5

  مجموع الأوسمة: 2

 

dandant al hayat غير متواجد حالياً

افتراضي



بارك الله فيك اختي متفائله باالله
فجزاك الله الف خير ويكتب لك الاجر
دمتي بود



رد مع اقتباس
قديم 25 - 5 - 2019, 3:28 AM   #4



 
 عضويتي » 91
 تسجيلي » 12 - 5 - 2019
مشاركاتي » 356
 التقييم » جروح has a reputation beyond reputeجروح has a reputation beyond reputeجروح has a reputation beyond reputeجروح has a reputation beyond reputeجروح has a reputation beyond reputeجروح has a reputation beyond reputeجروح has a reputation beyond reputeجروح has a reputation beyond reputeجروح has a reputation beyond reputeجروح has a reputation beyond reputeجروح has a reputation beyond repute
 آخر تواجد » 20 - 5 - 2020 (8:29 AM)
 حاليآ في » السعودية
آلقسم آلمفضل  » الأسرة ♡
هوياتك المفضله  » في نظرتي هيبه
دولتى الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
مشروبك   freez
قناتك fnoun
اشجع hilal
مَزآجِي  »  7

اصدار الفوتوشوب : My Camera: Adobe Photoshop CS4

تمبلري هنا

sms ~
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
mms ~
MMS ~
 

جروح غير متواجد حالياً

افتراضي



جزاك الله الف خير ويكتب لك الاجر



رد مع اقتباس
قديم 26 - 5 - 2019, 9:42 PM   #5



 
 عضويتي » 15
 تسجيلي » 19 - 10 - 2018
مشاركاتي » 1,237
 التقييم » هّمّسّاّتّ رّجّلّ شّرّقّي has a reputation beyond reputeهّمّسّاّتّ رّجّلّ شّرّقّي has a reputation beyond reputeهّمّسّاّتّ رّجّلّ شّرّقّي has a reputation beyond reputeهّمّسّاّتّ رّجّلّ شّرّقّي has a reputation beyond reputeهّمّسّاّتّ رّجّلّ شّرّقّي has a reputation beyond reputeهّمّسّاّتّ رّجّلّ شّرّقّي has a reputation beyond reputeهّمّسّاّتّ رّجّلّ شّرّقّي has a reputation beyond reputeهّمّسّاّتّ رّجّلّ شّرّقّي has a reputation beyond reputeهّمّسّاّتّ رّجّلّ شّرّقّي has a reputation beyond reputeهّمّسّاّتّ رّجّلّ شّرّقّي has a reputation beyond reputeهّمّسّاّتّ رّجّلّ شّرّقّي has a reputation beyond repute
 آخر تواجد » 18 - 5 - 2020 (11:37 PM)
 حاليآ في » الجبال الشامخه
آلقسم آلمفضل  »
هوياتك المفضله  » امتصاص رحيق الكتب والفلاسفة
دولتى الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
مشروبك   fanta
قناتك fox
اشجع hilal
مَزآجِي  »  12

اصدار الفوتوشوب : My Camera: Adobe Photoshop CS4

تمبلري هنا

sms ~
الحب قرب كل بعيد واقصر المسافات ولاجيت اسمع كلامه خذت عقلي بلباقه
 آوسِمتي »
مشاهدة أوسمتي
وسام المحبه  


/ قيمة النقطة: 5

  مجموع الأوسمة: 1

 

هّمّسّاّتّ رّجّلّ شّرّقّي غير متواجد حالياً

افتراضي



بارك الله فيك
نسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك
وأن يجعلك من عباده الصالحين
والفائزين في الدنيا والآخرة



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الوسوم
الجديد, الرشيد, ساقية, زُبَيْدة, زوجة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عاملي زوجك كثوبك الجديد لــؤلــؤة الـكون عطر الحياة الزوجية - والحمل - وخاص بالمتزوجين 6 11 - 5 - 2019 2:07 AM
اجمل صور وخلفيات العام الجديد 2019 اسير الشوق عطر الصور - صور غريبه - صور كاريكاتير - صور متنوعه 5 4 - 1 - 2019 2:51 AM
الف مليون مبروك الاستايل الجديد للمنتدى شموخ انثى عطر سجل الأعضاء - للتواصل بين الأعضاء 9 14 - 12 - 2018 5:30 PM
كوني زوجة ناجحة شموخ انثى عطر الحياة الزوجية - والحمل - وخاص بالمتزوجين 4 19 - 11 - 2018 2:55 AM


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن 12:06 PM

أقسام المنتدى

منتديات اسلامية @ عطر إلا سلامي - فقة - أقوال - نفحات ايمانيه @ عطر حياة - صفات - أخلاق - أقوال - رسول الأمة @ منتديات الأسرة @ عطر الاسرة - وتربية الاطفال - والامومة @ عطر عالم الرجل - ازياء - موضة - ماركات @ منتديات أدبية و روائية @ عطر الشعر - قصائد - قصايد - همس القوافي @ عطر الخواطر - والنثر - وعذب الكلام @ منتديات التقنية والتصميم @ عطر البرامج العامه - وتقنية الكمبيوتر والانترنت @ منتديات الترفيه والرياضة @ عطر الضحك - والفرفشه - والترويح عن النفس @ عطر البلايستيشن - وألعاب الفيديو - والفلاش @ عطر ركن الادارة والقرارات المهمة @ تغيير النكـات والاسماء والإقتراحات والشكاوي @ خـآص بالاأدأره @ عطر مسجات - وسائط - برودكاست @ عطر برامج المحادثة - ومواقع التواصل الاجتماعي @ عطر المنقولات ألادبية - والشعرية ( للمنقول فقط) @ منتديات التربية والتعليم والغات @ عطر التربية والتعليم - والطلاب والطالبات @ عطر الغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ عطر تطوير الذات - وبناء الشخصية @ عطر الحياة الزوجية - والحمل - وخاص بالمتزوجين @ عطر للمواضيع المتكرره والمخالفه @ منتديات اجتماعية @ عطر العام المفتوح للمواضيع العامه @ عطر الحوار - والنقاش الجاد - بين الاعضاء @ عطر الاخبار المحلية و العالمية - وعالم الجريمة @ عطر الصوتيات والمرئيات والمحاظرت الاسلاميه @ منتديات عالم الصور والسياحة @ عطر الصور - صور غريبه - صور كاريكاتير - صور متنوعه @ عطر التصوير الفوتوغرافي - والفنون التشكيليه @ عطر السياحه والسفر - حول العالم @ منتديات نسائية @ عطر الازياء - موضة - فساتين - اكسسوارات @ عطر الديكور - والآثاث المنزلي - والمكتبي @ عطر عالم حواء - عناية بالبشرة - اسرار البنات @ عطر التسريحات - مشاكل شعر - قصات @ عطر اليوتيوب [ YouTube ] ومقَاطع الفيديو @ عطر برامج الاتصالات - والهواتف المتحركه @ عطر القصص - والروايات - والحكايات @ عطر منهاج خأص بالمراه المسلمه- (ملكة بدينها) @ عطر المطبخ - للوصفات التحضيريه - والمصوره @ عطر الفوتوشوب - والسوتش ماكس - ومشتقاتها @ عطر الترحيب بالأعضاء الجدد ( يـــ هلا وغلا بالجميع ) @ عطر سجل الأعضاء - للتواصل بين الأعضاء @ عطر الرياضه العربيه - والأجنبيه @ عطر المكياج - ميك أب - منوكير - مكياج عيون @ منتديات الطب والصحة @ عطر الوصفات الطبية - والتغذية - والراجيم والرشاقة @ عطر عيادة- وجراحة العظام - والقدم - و السكري @ عطر آمال - وتطلعات - الفئة الخاصة @ عطر الأنميشن - والرسوم الكرتونيه المتحركه @ عطر أسرار الطبيعه - وعالم المخلوقات - والنباتات @ الوظائف في القطاع الخاص والحكوميه والتعليميه @ عطر السيارات - دبابات - درجات هوائية - أخر الموديلات @ عطر الشيلات والقصائد الصوتيه والمسموعه @ عطر اللغة العربية وادآبها وعلومها @ عطر مدونة اعضاء عطر الغرام @ عطر خاص بـ للقـرارات والتكريمات الإدارية @ رسائل صباح الخير @ رسائل مساء الخير @ رسائل يوم الجمعة @ عطر تجهيز العرائس - والزفات بدون موسيقه @ عطر يختص بتفسير القران الكريم @ منتديات الخيمه الرمضانيه @ عطر اطباق و مأكولات الرمضانية @ عطر الخيمة الرمضانية - يوميات صائم @ أخبار فايروس كورونا # خلك في البيت @ عطر أخبار ومشاهد رمضانيه @ عطر لتصميم الحصريه @ عطر للا شغال اليدوية والخياطة والتطريز @ عطر يختص باالدروس والشروحات @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas